"تيك توك" يقاضي الحكومة الأمريكية بسبب حظره على أراضيها مؤكدًا "انتهاك غير مسبوق"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

رفعت TikTok دعوى قضائية ضد حكومة الولايات المتحدة في محاولة لوقف تنفيذ مشروع قانون تم إقراره في أبريل يسعى إلى إجبار مالك التطبيق الصيني على بيع التطبيق أو حظره.

الدعوى المرفوعة يوم الثلاثاء في محكمة الاستئناف الأمريكية لدائرة العاصمة، تقول إن مشروع القانون، قانون حماية الأمريكيين من التطبيقات الخاضعة لرقابة الخصوم الأجانب، ينتهك الحماية الدستورية لحرية التعبير.

وتصف الدعوى القانون بأنه “انتهاك غير مسبوق” للتعديل الأول.

وكتبت TikTok في الدعوى القضائية: “لأول مرة في التاريخ، أصدر الكونجرس قانونًا يُخضع منصة خطاب واحدة محددة لحظر دائم على مستوى البلاد، ويمنع كل أمريكي من المشاركة في مجتمع فريد عبر الإنترنت يضم أكثر من مليار شخص حول العالم.”

وتقول الشركة إن التذرع بمخاوف الأمن القومي ليس سببًا كافيًا لتقييد حرية التعبير، وأن العبء يقع على عاتق الحكومة الفيدرالية لإثبات أن هذا التقييد له ما يبرره.

وذكرت الدعوى أنها لم تتحمل هذا العبء.

ومن المتوقع أن تضيف الدعوى القضائية، التي كانت متوقعة منذ أن وقع الرئيس جو بايدن على مشروع القانون الشهر الماضي، إلى الجدول الزمني الطويل بالفعل لحظر محتمل أو بيع التطبيق. كان أمام ByteDance، المالك الصيني لـ TikTok، أكثر من عام بالفعل لاتخاذ هذه الخطوة. الآن، ستؤدي الإجراءات القانونية إلى إيقاف هذا الجدول الزمني، مما يعني أنه قد يستغرق الأمر سنوات قبل أن يدخل الحظر حيز التنفيذ.

تنص الدعوى القضائية على أن الكونجرس لم يقدم أي دليل يشير إلى أن TikTok يشكل أنواع المخاطر الأمنية للبيانات أو الدعاية الأجنبية المنتشرة التي “يمكن أن تبرر” القانون، وفشل في إثبات أن التطبيق يشكل أي ضرر محدد في هذه المجالات.

وجاء في الدعوى القضائية أن “تصريحات لجان الكونجرس وأعضاء الكونجرس الأفراد خلال العملية التشريعية السريعة والمغلقة التي سبقت سن القانون تؤكد أن هناك على الأكثر تكهنات، وليس” أدلة “، كما يتطلب التعديل الأول للدستور”.

تدعي TikTok أيضًا أن القانون ينتهك الحق في الإجراءات القانونية الواجبة بموجب التعديل الخامس وهو بمثابة قانون غير دستوري – أو قانون تشريعي يعلن أن الطرف مذنب بارتكاب جريمة، ويفرض عقوبة عليه، دون محاكمة.

وجاء في الدعوى القضائية: “لم يسبق للكونغرس أن وضع نظامًا للكلام من مستويين مع مجموعة واحدة من القواعد لمنصة واحدة محددة، ومجموعة أخرى من القواعد لأي شخص آخر”.

تنص الدعوى أيضًا على أن القانون يمثل حظرًا فعليًا على TikTok، وأن خيار Bytedance بالسحب هو “وهمي” لأنه غير ممكن تجاريًا أو تقنيًا أو قانونيًا، خاصة خلال الـ 270 يومًا التي حددها القانون.

وجاء في الدعوى القضائية: “وفقًا لرعاته، فإن القانون ليس حظرًا لأنه يعرض على ByteDance خيارًا: تصفية أعمال TikTok في الولايات المتحدة أو إغلاقها. ولكن في الواقع، لا يوجد خيار آخر”.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق