جو بايدن: يجب تكثيف الأعمال مع مصر وقطر وإسرائيل لإنهاء الحرب في غزة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
جو بايدن: يجب تكثيف الأعمال مع مصر وقطر وإسرائيل لإنهاء الحرب في غزة, اليوم السبت 1 يونيو 2024 01:20 صباحاً

 

مباشر: قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه يتعهد بالالتزام بحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني.

وأضاف بايدن خلال كلمة عرضتها فضائية "القاهرة الاخبارية"، اليوم الجمعة، أن على حماس وإسرائيل الالتزام بالاتفاق الجديد والولايات المتحدة ستبذل كل جهدها لضمانه، وعلى حماس أن تتفاوض من أجل هذه الصفقة، وعلى إسرائيل أن تبدي مرونة لضمان تنفيذها.

وأردف بايدن: "إسرائيل ستواصل حربها في غزة إذا رفضت حماس المقترح الإسرائيلي الجديد.. لدينا آمال كبيرة لإنهاء الحرب في قطاع غزة.. والولايات المتحدة تعمل على دعم أمن إسرائيل وإدخال المساعدات ووقف إطلاق النار".

وشدد، على أنه حان الوقت لوقف الحرب في قطاع غزة وعلى حماس أن تقبل مقترح الصفقة الجديد، مؤكدا: الولايات المتحدة ستضمن دوما حصول إسرائيل على ما تحتاج إليه للدفاع عن نفسها.

واسترسل: "يجب تكثيف الأعمال مع مصر وقطر وإسرائيل لإنهاء الحرب في غزة".

وأقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم، صفقة جديدة لوقف إطلاق النار في غزة، والذي أعطته إسرائيل الضوء الأخضر له في الأيام الأخيرة، ليحث حماس على قبول الصفقة.

وقال بايدن، إن هذه الصفقة: "تعيد جميع الرهائن إلى الوطن، وتضمن أمن إسرائيل، وتخلق يومًا أفضل في غزة بدون وجود حماس في السلطة، وتمهد الطريق لتسوية سياسية توفر مستقبلًا أفضل للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".

وأضاف الرئيس الأمريكي: "لقد عرضت إسرائيل الآن اقتراحاً جديداً شاملاً، إنها خارطة طريق لوقف دائم لإطلاق النار وإطلاق سراح جميع الرهائن، ونقلت قطر هذا الاقتراح إلى حماس".

وأوضح بايدن، أن هذا الاقتراح الجديد يتكون من ثلاث مراحل، المرحلة الأولى ستستمر لمدة ستة أسابيع، وقال بايدن إن الاتفاق سيتضمن وقفاً كاملاً لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في غزة والإفراج عن عدد من الرهائن بمن فيهم النساء والمسنين والجرحى مقابل إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين.

وأشار، إلى أن الرهائن الأمريكيين سيكونون من بين المفرج عنهم في هذه المرحلة الأولى، و"بالإضافة إلى ذلك، ستتم إعادة بعض رفات الرهائن الذين قتلوا إلى عائلاتهم، مما ينهي إلى حد ما الحزن الرهيب".

ولفت، إلى أن "الفلسطينيين سيعودون إلى منازلهم وأحيائهم في جميع مناطق غزة، بما في ذلك الشمال؛ وسوف ترتفع المساعدات الإنسانية مع وصول 600 شاحنة تحمل المساعدات إلى غزة كل يوم".

ويقول بايدن إنه خلال المرحلة الأولى التي تستمر ستة أسابيع، ستتفاوض إسرائيل وحماس على الترتيبات اللازمة للوصول إلى المرحلة الثانية، وهي نهاية دائمة للأعمال العدائية.

ويعترف الرئيس الأمريكي، بأن هذه الجولة اللاحقة من المفاوضات ستكون صعبة والاقتراح المطروح على الطاولة سيسمح بتمديد المرحلة الأولى إلى ما بعد ستة أسابيع بشرط استمرار المفاوضات بين إسرائيل وحماس.

ولفت، إلى أن الولايات المتحدة ومصر وقطر ستعمل على ضمان استمرار تلك المحادثات حتى يتم التوصل إلى اتفاق.

وأكد بايدن، أنه بمجرد الانتهاء من هذه الشروط، يمكن أن تبدأ المرحلة الثانية، والتي ستشهد إطلاق سراح جميع الرهائن الإسرائيليين المتبقين، بما في ذلك الجنود الذكور، وأشار إلى أن القوات الإسرائيلية ستنسحب أيضًا من غزة خلال هذه المرحلة.

وأوضح بايدن، مستشهداً بنص الصفقة المقترحة: "طالما وفت حماس بالتزاماتها، فإن وقف إطلاق النار المؤقت سيصبح دائماً".

وأضاف، أنه في المرحلة الثالثة، ستبدأ خطة إعادة إعمار كبرى في غزة، وستتم إعادة البقايا النهائية للرهائن الذين قتلوا إلى عائلاتهم، مختتما حديث بالقول إن "هذا هو العرض المطروح الآن على الطاولة."

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

بايدن يقترح خطة من 3 مراحل لوقف دائم لإطلاق النار في غزة.. وإسرائيل تعلق

متحدث "الوزراء" المصري يحسم الجدل بشأن إلغاء الدعم عن السولار

هل يرتفع سعر الخبز السياحي بعد "المدعم"؟ وزير التموين يجيب

مصر.. تراجع العجز الكلي إلى 5.58% بأول 10 أشهر من العام المالي

رئيس الوزراء: مصر بحاجة إلى 50 ألف فصل جديد سنوياً لتغطية الزيادة السكانية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق